الاثنين، 8 مارس 2021

أسباب أعراض علامات فشل الحقن المجهري IVF Failure

اسباب فشل الحقن المجهرى يمكن أن تتعدد و تختلف حسب كل حالة. فعملية الحقن المجهري في حد ذاتها هي تجربة عاطفية و مادية كتجربة ركوب السفينة الدوارة. في رحلة محفوفة بالمخاطر تلك التي تنجح في إنجاب طفل بعد محاولة واحدة ونادرا ما يخرج سالما. والحقيقة هي أنه في أحسن الأحوال، فقط 40-50٪ من محاولات الحقن المجهري تنجح في انجاب طفل، بعد محاولة واحدة. والسؤال: لماذا حدث هذا يأتي لا محالة و هنا تقع المسؤولية على الطبيب المعالج لشرح ومن ثم معالجة الأسباب المحتملة.
ما هي أسباب فشل الحقن المجهرة أول مرة؟ بعد فشل الحقن المجهري متى أعيدها؟ ما هي علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل؟ متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن؟

فشل الحقن المجهري علامات أعراض أسباب

ما هي أسباب فشل الحقن المجهري؟

هناك 3 أسباب أساسية لفشل الحقن المجهرى:
الأول: هو أن عملية نقل الجنين إلى الرحم كانت "غير كفء" (غير طبيعية، وبالتالي غير قادرة على احداث حمل قابلة للحياة). وفي معظم الحالات،يرجع ذلك إلى عدد غير منتظم من الكروموسومات في الجنين (عدم توازن الصبغيات). أويرجع ذلك إلى تشوهات الجنين الوراثية الجزيئية.
والسبب الثاني: هو ضعف الجنين الأساسي الذي يمنع الجنين من الالتصاق بشكل صحيح إلى بطانة الرحم و الأسباب الأكثر شيوعا لهذا ما يلي:
أ) بطانة الرحم رقيقة (قياسها أقل من 9 مم) في ذروة التحفيز. (أي في وقت الشروع في إفرازالبروجسترون)
ب) الآفات السطحية التي تبرز في تجويف الرحم (تندب، الاورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية) التي تخلق بيئة سلبية تمنع زرع الجنين.
ج) ضعف جهاز المناعة الذي يؤدي إلى فشل الزرع.
السبب الثالث: من اسباب فشل الحقن المجهرى يتعلق بصعوبة تقنية في عملية نقل الأجنة، تلك الصعوبة هي حقيقة لا يمكن إنكارها فليس كل الاطباء المهرة على قدم المساواة في أداء هذه الخطوة الهامة لعملية التلقيح الاصطناعي.
وعند توافر أحد العوامل المذكورة أعلاه يتم بعناية إعادة تقييم الحالة قبل الشروع في محاولة حقن مجهري لاحقة.
إذا كان لي أن أخص بالذكر الأكثر شيوعا من جميع العوامل المذكورة أعلاه، لن يكون لدي أي تردد في القول أن العامل الأول، "عدم الكفاءة في نقل الجنين" (شذوذ الكروموسومات في الجنين) تتصدر قائمة اسباب فشل الحقن المجهرى. تنخفض كفاءة الجنين مع التقدم في السن. ويعزى ذلك إلى الزيادة المرتبطة بالعمر لا مفر منه في عدم توازن في صبغيات البيض (كروموسومات إضافية أو مفقود في البيض).
للأسف، لا يوجد شيء يمكن لأي شخص أن يفعله حيال هذا فمن الصحيح أيضا أن بيئة المبيض التي تم إنشاؤها في عملية تنشيط المبيض يمكن أن تؤثر تأثيرا عميقا تنمية البيض، وبالتالي في نهاية المطاف في احتمال عدم توازن الصبغيات في البويضة / الجنين.
وفقا لذلك، فمن الضروري أن يقوم التقييم علي نهج فردي جدا واستراتيجي يكون ذاو أهمية كبيرة للنساء الاكبر سنا الذين، في أحسن الظروف، سوف ينتجن تدريجيا أقل البيض الذي يكون لديه القدرة على أن يكون سوي الصيغة الصبغية. ومن المهم جدا أيضا أن ندرك أن البيض من النساء المصابين بأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض والذين يعانون من تقلص احتياطي المبيض وعادة ما تكون أكثر عرضة لخطر فشل الحقن المجهري.

اسباب فشل الحقن المجهرى:اختيار الجنين

الأخذ في الآونة الأخيرة بطرق اختيار الجنين الوراثية من خلال مقارنة جينوم التهجين يسمح لنا للمرة الأولى إلى تحديد تلك الأجنة التي هي سليمة صبغويا وبالتالي يرجح أن تكون "ناجحة". ولكن ذلك لا يحسن احتمال أن يكون الجنين في الواقع ناجح ما يفعله هو تحديد تلك الاجنة التي ناجحة بالاساس. بعبارة أخرى، فإنه بمثابة أداة الكفاءة التي يحسن من احتمال أن يكون الجنين قادر على نشر حمل قابل للحياة، ويقلل من خطر الإجهاض (وهو من اسباب فشل الحقن المجهرى الأكثر شيوعا نظرا لعدم توازن الصبغيات في الجنين)، وبالتالي يقلل من خطر العيوب الصبغية بعد الولادة مثل متلازمة داون.
و تحليل الجنين له فوائد خاصة في حالات:
أ) فشل الحقن المجهري الغير المبررة
ب) حالات الإجهاض المتكررة
ج) النساء الذين يرغبون في تفادي الولادات المتعددة أو الإجهاض بسبب الكروموسومات و / أو العيوب الخلقية
د) في حالة إنتاج عدد كبير من الأجنة، مع عدم الرغبة في الحفاظ على تلك التي هي "غير كفء"
ه) حالات تخزين الأجنة
في حوالي 20٪ من اسباب فشل الحقن المجهرى "غير المبررة"تتعلق برفض جهاز المناعة للجنين وكثيرا ما يغفل عنه، إلى حد كبير بسبب التضليل، و لأن تكلفة العلاج المناعي باهظة حتى الآن. المثير للاهتمام أن نلاحظ الزيادة المطردة في قبول العوامل المناعية كسبب لفشل الحقن المجهري منذ بضع سنوات والفشل في تبني هذا المفهوم يمكن أن يؤثر سلبا على احتمالات النجاح في المرضى الذين كان يمكن أن يكون إلا قادرا على تصور والبدء / بناء أسرهم .

ما هي أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة؟

تتعدد أسباب فشل الحقن المجهري و تختلف من حالة لأخري. فنجاح عملية الحقن المجهري يعتمد علي توافر عدة عوامل إذا فقدت لا قدر الله يحدث الفشل. أهمها:

  • الحالة الصحية للزوجين بشكل عام
  • اعتدال مؤشرات الوزن و الطول و كتلة الجسم بالنسبة للزوجين
  • توافر احتياطي من البويضات بالمبيض
  • توافر الحيوانات المنوية بجودة معقولة
  • عدم وجود عيوب بالرحم
  • علاج أى خلل مناعي
و عملية الحقن المجهري في حد ذاتها تعتبر تجربة مادية و عاطفية للزوجين حيث تكون نسبة النجاح من المحاولة الأولي ما بين 40 – 50٪ و بالتالي تتراوح نسبة الفشل بين 50 – 60%. و السؤال الذي تقع مسؤلية الإجابة عليه علي الطبيب المعالج هو: ما هي أسباب فشل الحقن المجهري؟

أسباب فشل الحقن المجهري

بالطبع نقصد من السؤال "ما هي أسباب فشل الحقن المجهري؟" الأسباب العامة لفشل الحقن المجهري، و لأن كل حالة لها خصوصيتها لابد من التشخيص و التقييم الجيد للوقوف علي الأسباب الحقيقية للفشل في كل حالة بعينها. و علي كل حال يمكن حصر ثلاثة أسباب رئيسية للفشل: أولها: فشل عملية زرع الجنين داخل الرحم، و غالبا ما يرجع ذلك إلى وجود تشوهات وراثية أو حالة تسمي عدم توازن الصبغيات (وجود عدد غير منتظم من الكروموسومات في الجنين) أو تكسر الحمض النووي بالحيوانات المنوية، و بالتالي لا تسفر عملية زرع الجنين عن إحداث حمل قابل للاكتمال. ثانيها: هو وجود ضعف بالجنين (في مرحلة الكيسة الأرومية المتقدمة) يمنعه من الالتصاق ببطانة الرحم بشكل صحيح. و يمكن أن يرجع ذلك إلى أحد الأسباب الآتية:
  • ضعف أو رقة بطانة الرحم، حيث يكون سمك بطانة الرحم أقل من 9 مم
  • وجود أورام ليفية أو أورام حميدة بالرحم مما يخلق بيئة غير مواتية لعملية زرع الجنين
  • وجود خلل أو ضعف بجهاز المناعة يؤدي إلى رفض الجنين و فشل عملية الزرع
أما ثالثها: فهو الصعوبات الفنية و التقنية لعملية نقل و زرع الأجنة. فهذه الخطوة الهامة تتطلب مهارة فائقة من الطبيب الممارس، و صعوبة تلك الخطوة هي حقيقة لا ينكرها أصحاب الخبرة الواسعة في المجال. و هنا تبرز أهمية الدراسة الجيدة و التشخيص و إعادة التقييم قبل التفكير في الخضوع لدورة أخرى. و من المهم أن يعتمد التقييم و التشخيص علي استراتيجية فردية حسب كل حالة. و يعد السبب الأول من أسباب فشل الحقن المجهري المتعلق بالخلل الوراثي أو شذوذ الكروموسومات في الجنين هو أكثر الأسباب شيوعا. حيث تزداد فرص الفشل بسبب الخلل الوراثي مع التقدم في السن. و ذلك بسبب زيادة فرص عدم التوازن الوراثي في كروموسومات البويضات مع التقدم في عمر الزوجة (وجود كروموسومات زائدة أو مفقود في البويضات). فكلما تقدمت الزوجة في العمر، كلما قلت قدرة المبيض علي إنتاج بويضات متوازنة وراثيا. هناك أيضا بعض الأمراض التي تقلص من احتياطي البويضات (تكيس المبيض). و بنفس الدرجة يمكن أن يصاب الرجل بما يعرف بتكسر الحمض النووي بالحيوانات المنوية، مما يؤدي الي تلف المادة الوراثية المنقولة عبر الحيوانات المنوية الي داخل البويضة ويجعل المرأة أكثر عرضة للفشل.

أسباب فشل الحقن المجهري في الأجنة

الاختلالات الوراثية في الأجنة هي أحد أسباب فشل الحقن المجهري. وقد سمحت تقنيات مقارنة جينوم التهجين باختيار الأجنة وراثيا، و بالتالي يمكن استخدام تلك التقنية في تقليل احتمالات الفشل عن طريق تحديد الأجنة المتوازنة وراثيا و استبعاد تلك التي بها خلل وراثي قبل إجراء عملية زرع الأجنة. و في الواقع فان تلك التقنية لا تضمن نجاح عملية الحقن المجهري بصفة عامة و لكن كل ما نستطيع فعله بها هو تحديد الأجنة التي يمكن أن تكون ناجحة و يستبعد أن تفشل بسبب الخلل الوراثي. و بعبارة أخرى، فإن تلك التقنية تعتبر بمثابة أداة لقياس كفاءة الأجنة و تحسين احتمالات الحمل القادر علي الاكتمال، و أيضا تقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب الوراثية بعد الولادة مثل متلازمة داون. و من الجدير بالذكر أن حوالي 20٪ من الأسباب غير المبررة للفشل تتعلق بوجود خلل مناعي. و مع ذلك يمكن بالتشخيص و التقييم الجيد وضع خطة علاج محكمة لتفادي جميع أسباب فشل الحقن المجهري و الوصول إلي أفضل النتائج بإذن الله.

بعد فشل الحقن المجهري متى أعيدها؟

المدة الزمنية القياسية بين دورات الحقن المجهري هي دورة شهرية كاملة. لا ينبغي أن تتم الدورة الجديدة لمدة شهرين متتاليين دون الدورة الشهرية بينهما. هذا يعني الانتظار حوالي 4 إلى 6 أسابيع بعد نقل الجنين واختبار الحمل السلبي لبدء دورة كاملة أخرى لمعظم النساء. يُشار إلى القيام بذلك عدة مرات متتالية على أنه إجراء دورات متتالية.

عندما تكون الدورات متباعدة، قد يشار إليها على أنها متأخرة. وفقًا لبحث تم إجراؤه لصالح الجمعية الأمريكية للطب التناسلي (ASRM)، لا يوجد فرق معتد به إحصائيًا في معدلات الحمل أو الولادة بين الدورات التي تتم على الفور والدورات المتأخرة.

ماذا بعد فشل الحقن المجهري؟

من المهم عدم الحزن بعد فشل الحقن المجهري. التأثير العاطفي ساحق مثل فقدان الحمل، حتى لو لم ينتج جنين. ستشعر بحزن عميق واكتئاب. إنه أمر طبيعي تمامًا، ومع ذلك ستحتاج إلى التحدث مع طبيبك. يجب أن تطلب أنت وشريكتك الدعم قبل المضي قدمًا في علاجك.

قبل اجراء محاولة أخرى تحدثي مع طبيبك وحدد ما إذا كان يلزم إجراء أي تعديلات على دورة الحقن المجهري. من المعتاد أن تتطلب عملية الحقن المجهري الناجحة أكثر من محاولة واحدة. اعتمادًا على سبب الفشل السابق.

ما هي علامات فشل الحقن المجهري قبل التحليل؟

علامات فشل الحقن المجهري قبل التحليل غالبا ما تكون مضلله، الاختبار التشخيصي الوحيد الموثوق به لإثبات نجاح أو فشل علاج المساعدة على الإنجاب هو اختبار الحمل. يمكن إجراؤه إما عن طريق البول أو من خلال فحص الدم. إن وجود أعراض معينة مشابهة لتلك التي تظهر في بداية الحمل، قبل التحليل، لا تشير إلى النتيجة. كثير منها مثل الشعور بعدم الراحة في البطن أو الغثيان أو التعب أو النعاس ترتبط بتأثير الأدوية المستخدمة في العلاج وقد تظهر حتى لو لم يكن هناك حمل.

من ناحية أخرى، لا يستبعد غياب الأعراض النتيجة الإيجابية، لأن الحمل في بدايته غالبًا ما يكون بدون أعراض. النزيف المهبلي هو عرض لا يعني بالضرورة فشل الحقن المجهري. في الواقع، قد يشير حتى إلى نجاح الانغراس. وهذا ما يسمى نزيف انغراس الجنين. لذلك، حتى لو حدث النزيف المهبلي قبل التحليل، يجب إجراء التحليل في اليوم المحدد لإبلاغ الأخصائي بهذه الحالة.

متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن المجهري؟

يجب الامتناع عن الجماع بعد نقل الجنين أثناء الحقن المجهري. يوصى بـ "راحة الحوض" في أي مكان من خمسة إلى سبعة أيام بعد النقل - وحتى يمكن إجراء اختبار الحمل بشكل موثوق. تمنح هذه الراحة الوقت الأمثل للجنين للزرع في جدار الرحم. يمكن لمعظم المرضى استئناف الجماع والنشاط الجنسي الطبيعي بعد أسبوع أو أسبوعين من نقل الأجنة، ولكن عليك دائمًا مراجعة طبيبك مسبقًا.

المراجع

  1. NEGATIVE IVF: Everything you need to know after a failed IVF. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2021.
  2. The Most Common Concerns About the Post-IVF 2 Week Wait. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2021.
  3. IVF Failure - Reasons, Symptoms and Ways to Cope. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك