الأربعاء، 10 مارس 2021

ماهي أهم النصائح بعد عملية دوالي الخصية After Varicocelectomy

نصائح بعد عملية دوالي الخصية: متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟ متى يسمح بالرياضة و رفع الأثقال؟ ماذا بالنسبة للأدوية؟ كيف تتم العناية بالجرح؟

نصائح بعد عملية دوالي الخصية مهمة جدا

يجب اتباع عدة نصائح بعد عملية دوالي الخصية لاتمام الشفاء بأقل فرصة لحدوث مضاعفات أو ألم. ومما لا شك فيه أن عملية دوالي الخصية هي العلاج الناجز لذلك المرض الذي يعد سببا مباشرا لتأخر الانجاب في ما يقرب من 20% من الرجال المصابون بتأخر الانجاب. و تهدف عملية دوالي الخصية الي ربط الأوردة المصابة ووقف تجمع الدماء بها و بالتالي تنتهي المشكلة و تتوقف الأعراض المؤلمة و تتحسن وظائف الخصية و ترتفع فرص الانجاب، وبالرغم من التطور المذهل في تقنيات الجراحة الميكروسكوبية و التي أسهمت بشكل كبير في تسهيل العديد من الجراحات بما في ذلك جراحة دوالي الخصية، الا أن تلك الجراحة تحتاج الي توافر قدرا من المهارة بيد جراح أمراض الذكورة الذي يقوم بها وذلك لتفادي أي اخطاء اثناء الجراحة. كذلك تحتاج عملية دوالي الخصية الي المتابعة بعد اجراء العملية واتباع عدد من الارشادات و النصائح بعناية و ذلك لتقليل فرص حدوث أي مضاعفات أو ألم بعد العملية.

ماهي أهم النصائح بعد عملية دوالي الخصية؟

من المهم اتباع عدد من النصائح بعد عملية دوالي الخصية، وذلك لتقليل اي احتمال للمضاعفات أو الألم بعد العملية.

من المحتمل أن تكون قادرا على العودة إلى العمل أو الروتين العادي الخاص بك في خلال 2 إلى 3 أيام بعد عملية دوالي الخصية بالتقنية الميكروسكوبية، اعتمادا على عملك. إذا كانت وظيفتك تنطوي على نشاط مكثف أو مجهد، فقد يستغرق الأمر أسبوعا أو أكثر قبل أن تتمكن من العودة الي عملك. أما إذا كانت قد أجرت عملية دوالي الخصية بتقنية اخري أو بالجراحة المفتوحة، فقد تستغرق وقتا أطول للعودة إلى العمل والروتين العادي الخاص بك.

من النصائح أيضا ارتداء مؤيد رياضي (حزام الوقاية) لمدة أسبوعين تقريبا بعد الجراحة أو كما يرشدك الطبيب. فبعد العملية قد يكون لديك ألم طفيف في الفخذ لمدة 3 إلى 6 أسابيع. وقد تتكون بعض الكدمات أو التورمات بكيس الصفن أو الفخذ ولكنها سوف تختفي في خلال 3 إلى 4 أسابيع.

متى أعود للأنشطة اليومية بعد عملية دوالي الخصية؟

نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالنسبة الي الأنشطة اليومية:

  • الاستلقاء علي الظهر بقدر ما تستطيع خلال مدة ال 24 ساعة الأولى بعد العملية. الراحة عندما تشعر بالتعب. الحصول على قسط كاف من النوم سوف يساعدك على التعافي.
  • بعد اليوم الأول، حاول المشي كل يوم. تدرج في المشي أكثر قليلا مما فعلت في اليوم السابق، شيئا فشيئا. المشي يعزز تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب.
  • تجنب الأنشطة المجهدة، مثل ركوب الدراجات، والجري، ورفع الأثقال، أو التمارين الرياضية، لمدة 3 أسابيع تقريبا بعد الجراحة أو حتى يأذن لك الطبيب.
  • تجنب رفع أي أحمال أكثر من حوالي 5 كجم، لمدة 7 أيام بعد الجراحة، وقد يشمل ذلك حمل الأطفال، وأكياس البقالة الثقيلة، والحقائب الثقيلة...الخ
  • اسأل طبيبك عن الوقت الذي يمكنك العودة فيه الي القيادة مرة أخرى.
  • يمكنك الاستحمام ما لم يخبرك الطبيب بذلك، مع الابقاء علي مكان (شق) الجراحة جافا.

بالنسبة الي الغذاء:

يمكنك أن تأكل كالمعتاد. إذا كنت معدتك متقلبة أو غير مرتاحة، حاول تناول الأطعمة قليلة الدسم مثل الأرز العادي، الدجاج المشوي، والزبادي. قد تلاحظ أن حركات الأمعاء ليست منتظمة بعد الجراحة. هذا أمر شائع. ولتجنب الإمساك من المهم تناول المزيد من الألياف في غذائك. إذا لم تعود حركة الأمعاء الي طبيعتها بعد بضعة أيام، راجع طبيبك المعالج.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية خلال شهر من تاريخ العملية. للتأكد من تمام الاستشفاء بعد الجراحة. إذا انتظرت المدة الزمنية الموصى بها للسماح بالشفاء، فلا ينبغي أن يكون الجماع مؤلمًا.

.بينما يمكنك العودة إلى النشاط الجنسي الطبيعي و يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية في غضون 4 أسابيع بعد الجراحة، سيستغرق الأمر وقتًا، عادةً حوالي 3 أشهر حتى يكون هناك أي تحسن ملحوظ في عدد الحيوانات المنوية وجودتها. هذا لأن تكوين الحيوانات المنوية الجديدة يستغرق حوالي 3 أشهر.

متى يسمح بالرياضة و رفع الأثقال بعد عملية دوالي الخصية؟

اختفاء الألم يمكن أن يكون مؤشر جيد للسماح بالرياضة و رفع الأثقال بعد عملية دوالي الخصية. غالبا يفضل الانتظار لفترة أربعة أسابيع قبل السماح برفع الأثقال أو السماح بالرياضة العنيفة بعد عملية دوالي الخصية. وذلك بشرط اختفاء الألم أثناء التريض والحركة. أذا كنت تشعر بالألم أثناء التريض فيجب الامتناع عن الرياضة العنيفة و رفع الأثقال لحين انختفاء الألم أو استشارة الطبيب.

ماذا بالنسبة للأدوية بعد جراحة دوالي الخصية؟

بالنسبة الي الأدوية:

  • من النصائح الهامة بعد عملية دوالي الخصية أخذ مسكنات الألم التي يصفها الطبيب حسب حالتك
  • إذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، يجب تناولها وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تعتقد أن مسكنات الألم تؤثر علي معدتك أو الأمعاء تناول الدواء بعد الوجبات (ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك)، أو اسأل طبيبك عن مسكن ألم مختلف.
  • للمساعدة في تخفيف الألم يمكن وضع قطعة من الثلج أو كمدات باردة لمدة 10 أو 15 دقيقة مرة كل ساعة أو كل ساعتين مع وضع قطعة قماش نظيفة بين الثلج وبشرتك للحفاظ علي جفاف منظقة الجراحة.

كيف تتم العناية بالجرح؟

نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالنسبة للعناية بالجرح:

قد يستنزف الجرح كمية صغيرة من السوائل الرقيقة، أو الوردية من شق الجراحة. وقد يستمر ذلك لبضعة أيام بعد الجراحة. وسوف تشعر بكتلة صلبة تحت بشرتك حيث تم إجراء الشق الجراحي. وهذا امر طبيعي، و سوف تلين تلك الكتلة تدريجيا على مدى 3 إلى 6 أسابيع. من الممكن غسل الشق برفق بالماء الدافئ، والصابون ثم تجفيفه، إلا إذا أعطاك الطبيب تعليمات مختلفة. إذا كان لديك شرائط جراحية على الشق الجراحي، يجب المحافظة عليها نظيفة وجافة لمدة أسبوع أو حتى تسقط.

متي تلجأ للطبيب؟

متى يجب أن تطلب المساعدة؟

الجأ الي طبيبك فورا في أي وقت اذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى رعاية طارئة. على سبيل المثال، إذا:
  • كنت تشعر بفقدان الوعي
  • لديك صعوبة شديدة في التنفس
  • لديك ألم في الصدر وضيق في التنفس
  • لديك نزيف حاد من مكان الجراحة أو ألم غير محتمل
  • لديك ارتفاع شديد في درجة الحرارة

المراجع

  1. Varicocele Repair: What to Expect at Home - My Health Alberta. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2021.
  2. Varicocelectomy: Procedure, Side Effects, Fertility, and More. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2021.
  3. Varicocele Surgery: Preparation, Recovery, Long-Term Care. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك