الخميس، 4 مارس 2021

سرطان الخصية الأعراض التشخيص العلاج، أهم الاسئلة والأجوبة

سرطان الخصية الأعراض التشخيص العلاج، أهم الاسئلة والأجوبة

سرطان الخصية أهم الاسئلة والأجوبة

ما هو سرطان الخصية؟

سرطان الخصية هو خلل يحدث في خلايا الخصية يسبب نموها بشكل غير طبيعي حيث تصبح خبيثة (سرطانية) و تكون الاصابة في احدى أو كلا الخصيتين. و تعد الاصابة به حالة نادرة حيث تبلغ نسبة الاصابة به 1٪ من بين كل أنواع السرطان التي تصيب الرجال.

وغالبا ما تتركز معظم الاصابات بين الرجال الذين يبلغون 20 الي 39 عام من العمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا من السرطان في الرجال الذين يبلغون 15 الي 34 سنة من العمر. وهو أكثر شيوعا في الرجال البيض، وخاصة أولئك المنحدرين من أصول اسكندنافية ولا يعرف السبب وراء الاختلافات العرقية في الإصابة..

ما هي الأعراض؟

أعراض سرطان الخصية تكون غالبا واضحة، حيث يتم الكشف عن معظم سرطانات الخصية عن طريق الرجال أنفسهم. أيضا عن طريق الأطباء الذين يقومون بفحص الخصيتين أثناء الاختبارات البدنية الروتينية. بين الفحوصات العادية، إذا كان الرجل يلاحظ أي شيء غير عادي حول خصيتيه، يجب أن يرى الطبيب إذا لاحظ أي من الأعراض التالية:
  • تورم في الخصية
  • الألم أو عدم الراحة في الخصية أو في كيس الصفن
  • توسيع الخصية أو تغيير في الطريقة التي تظهر فيها الخصية في المعتاد
  • الشعور بثقل في الصفن
  • ألم خفيف في البطن والظهر، أو في الفخذ
  • تجمع مفاجئ للسوائل في كيس الصفن
يمكن أن يكون سبب هذه الأعراض السرطان أو أمراض أخرى. من المهم مراجعة الطبيب لتحديد سبب أي من هذه الأعراض.

كيف يكون ملمس سرطان الخصية؟

يسبب سرطان الخصية تورم أو تورم غير مؤلم في أي من الخصيتين. إذا تم اكتشاف ورم الخصية مبكرًا، فقد يكون ملمسه بحجم حبة البازلاء، ولكن يمكن أن ينمو الورم بشكل أكبر ويكون محسوس بشكل أوضح عن طريق لمس كيس الصفن. يكون الاحساس بألم أو انزعاج أو تنميل في الخصية أو كيس الصفن مع أو بدون تورم. كذلك تغيير في الطريقة التي تشعر بها الخصية أو الشعور بثقل في كيس الصفن.

ما هي أعراض سرطان الخصية الحميد؟

لا تختلف كثيرا أعراض سرطان الخصية الحميد عن السرطان الخبيث. و تتمثل الأعراض في:
  • الاحساس بكتلة صغيرة في الخصية غالبا غير مؤلمة
  • الشعور بثقل في الصفن أن ورم بالخصية ولا يشترط وجود ألم
  • ألم بالفخذ أو بالصفن أو في الخصية، ويمكن أن يكون شديدا أو خفيفا
  • وجود ألم في أنسجة ثدي الرجل و ترقق

وجدير بالذكر أن تلك الأعراض مشتركة بين الورم الحميد والخبيث، لتحديد ما اذا كان الورم حميدا أو خبيثا يتم تحليل أنسجة عينة من الورم.

ما هي أسباب الاصابة؟

لا تعرف الاسباب الحقيقية للاصابة بسرطان الخصية. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن هناك عدة عوامل تزيد من فرصة الرجل في الإصابة بهذا المرض.
  • الخصية المعلقة: يزداد خطر الإصابة بسرطان الخصية في الذكور مع الخصية التي لا تنزل إلى كيس الصفن. اجراء عملية انزال الخصية الي كيس الصفن لا يغير من هذا الخطر، وتتساوى نسبة الخطر بين كل من الخصيتين.
  • التشوهات الخلقية: وجود تشوهات في الخصيتين منذ ميلاد الرجل، أو في الجهاز البولي أو في القضيب، أو الكلى، وكذلك مع الفتق الإربي (فتق في منطقة الفخذ)، كل ذلك يزيد من خطر الاصابة.
  • سابقة الاصابة: الرجال الذين أصيبو من قبل هم في خطر متزايد للإصابة بسرطان في الخصية الأخرى.
  • تاريخ عائلي للإصابة: يكون خطر الاصابة أكبر في الرجال الذين سبق اصابة الأخ أو الأب.

كيف يتم التشخيص؟

يتم تشخيص سرطان الخصية عن طريق اجراء:
  • الفحص البدني.
  • اختبارات الدم التي تقيس دلالات الأورام.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية
  • خزعة الخصية (الفحص المجهري لعينة من أنسجة الخصية)
  • أو أي اختبارات اخري يمكن أن تساعد الطبيب في التشخيص

ما هي مراحل سرطان الخصية؟

هناك ثلاث مراحل لسرطان الخصية: المراحل الأولى والثانية والثالثة (1 و 2 و 3). توفر المرحلة طريقة شائعة لوصف مدى تقدم السرطان بحيث يمكن للأطباء العمل معًا لتخطيط أفضل علاج. المرحلة الأولى تسمى المرحلة الأقل تقدمًا، وتسمى المرحلة الثالثة المرحلة الأكثر تقدمًا أو المرحلة المتقدمة. المرضى الذين يعانون من المراحل الأقل تقدمًا هم أكثر عرضة للشفاء وغالبًا ما يحتاجون إلى علاج أقل شدة من المرضى في مرحلة أكثر تقدمًا.

يمكن أن تكون مراحل سرطان الخصية سريرية أو مرضية:

تعتمد المراحل السريرية على نتائج الاختبارات التي أجريت قبل الجراحة، والتي قد تشمل الفحوصات البدنية واختبارات الأشعة. على سبيل المثال، في المرحلة الثانية يعني أن العقد الليمفاوية خلف الصفاق تتضخم عند عرضها بواسطة التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

تعتمد المراحل الباثولوجية على ما يتم العثور عليه أثناء الجراحة. على سبيل المثال، تعني المرحلة المرضية الثانية أنه تم العثور على السرطان عند إزالة الأنسجة من الغدد الليمفاوية خلف الصفاق تحت المجهر.

بشكل عام، توفر المراحل المرضية معظم المعلومات لتحديد تشخيص المريض.

هل سرطان الخصية ينتشر؟

عندما ينتشر سرطان الخصية، فإنه ينتشر في الغالب إلى الرئة والغدد الليمفاوية في الصدر والحوض وقاعدة العنق. قد ينتشر في المراحل الأكثر تقدمًا إلى الكبد والعظام. ونادرًا ما ينتشر إلى الدماغ ما لم يكن الورم الرئيسي عبارة عن سرطان مشيمي.

غالبًا ما تتراكم الخلايا السرطانية وتنمو في العقد الليمفاوية قبل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. المكان الأول الذي يصرف فيه السائل الليمفاوي من الخصيتين هو العقد الليمفاوية خلف الصفاق الموجودة في الجزء الخلفي من البطن أمام العمود الفقري، وهي منطقة تسمى خلف الصفاق. تسمى هذه الغدد بالعقد الليمفاوية الإقليمية لسرطان الخصية، وتسمى الغدد الليمفاوية في الحوض أو الصدر أو أجزاء أخرى من الجسم بالعقد الليمفاوية البعيدة.

هل سرطان الخصية يسبب العقم؟

من الممكن جدا أن يسبب سرطان الخصية العقم خصوصا بعد العلاج الاشعاعي. من الطبيعي أن تؤثر الاصابة بسرطان الخصية علي خصوبة الرجل و علي امكانية الانجاب فضلا عن الاثار الجانبية المدمرة للعلاج الكيميائي و الاشعاعي. و لكن بفضل تطور تقنيات الحقن المجهري و تكنولوجيات تخزين الأجنة المخصبة و استخراج الحيوانات المنوية و تخزينها يمكن ادارة خطة العلاج. بحيث يتم تخزين الحيوانات المنوية قبل العلاج للحفاظ علي أكثر من فرصة للانجاب عن طريق الحقن المجهري.

هل يسبب ضعف الانتصاب؟

يمكن أن يسبب سرطان الخصية ضعف الانتصاب خصوصا في حالة استئصال الخصية، و هو العلاج الأكثر شيوعًا وفعالية لسرطان الخصية. في حين أن استئصال واحده لن يقلل من قدرة الرجل على الانتصاب، الا أنه غالبًا ما يعاني المرضى من آثار نفسية وعاطفية من الجراحة التي قد تسبب ضعف الانتصاب. يمكن أن يؤدي فقدان الخصية إلى شعور الرجال بفقدان الذكورة مما قد يؤدي بدوره إلى فقدان الثقة. يمكن أن تؤثر أنواع معينة من العلاج بالإشعاع أيضًا على النهايات العصبية والشرايين داخل كيس الصفن وحوله، مما يجعل الحصول علي الانتصاب واستمراره أكثر صعوبة.

ما هو علاج سرطان الخصية؟

على الرغم من أن نسبة الإصابة قد ارتفعت في السنوات الأخيرة، أكثر من 95 في المئة من الحالات يمكن علاجها. و تزداد معدلات نجاح علاج سرطان الخصية عندما يتم اكتشاف الاصابة مبكرا. معظم الرجال المصابين يمكن علاجهم بواسطو خيار أو أكثر من خيارات العلاج الاتية:
  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج الكيميائي
  • الجراحة

و تعتمد الآثار الجانبية على نوع العلاج المعتمد ويمكن أن تكون مختلفة عن كل شخص.

كم يتكلف العلاج؟

تعتمد تكلفة علاج سرطان الخصية علي خطة العلاج ونوع العلاج المتبع، من المؤكد أن استئصال الخصية هو أقل خيارات العلاج تكلفة، لكنه أكثرها عدوانية ولذلك يتم غالبا تأخير اللجوء اليه في اخر المراحل. العلاج الكيميائي هو متوسط التكلفة بين الاستئصال الجراحي والعلاج الاشعاعي الذي يعد أكثر خيارات العلاج تكلفة. ولحسن الحظ تقدم معظم أنظمة التأمين الحكومي والخاص في معظم بلدان العالم تغطية شاملة أو جزئية لتكاليف علاج السرطان.

ماذا بعد الشفاء من سرطان الخصية؟

بعد الشفاء من سرطان الخصية لابد من ضرورة متابعة العلاج. فمتابعة العلاج هي في غاية الأهمية بالنسبة للرجال الذين عولجوا من السرطان من قبل. مثل جميع أنواع السرطان، يمكن أن تتكرر الاصابة. لذلك يجب علي الرجال السابق اصابتهم بالمرض رؤية الطبيب بانتظام ويجب الإبلاغ عن أي أعراض غير عادية على الفور.

المراجع

  1. Cancer.Net - Testicular Cancer. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2021.
  2. WebMD - Testicular Cancer. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2021.
  3. سرطان الخصية - ويكيبيديا. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2021.
  4. سرطان الخصية - مؤسسة ومركز الحسين للسرطان. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك