الجمعة، 12 مارس 2021

ما هو القضيب المدفون وما كيفية علاجه؟ buried penis

ماهو القضيب المدفون buried penis؟ ما هي أسباب القضيب المدفون؟ ما هي مضاعفاته؟ وما أسبابه؟ كيف يتم العلاج؟ وما كيفية اجراء جراحة القضيب المدفون؟

ماهو القضيب المدفون وكيف يتم علاجه؟

القضيب المدفون مشكلة ليست شائعة. وجدت إحدى الدراسات أنها كانت موجودة في أقل من 4 في المائة من الأولاد حديثي الولادة في اليابان. الحالة تميل إلى أن تكون خلقية، مما يعني أنها تكون موجودة عند ولادة الطفل. يمكن أن تتطور الحالة أيضًا في مرحلة الطفولة أو البلوغ، على الرغم من أن امكانية حدوث القضيب المدفون بين الأولاد والرجال الأكبر سناً ليس شائعا.

ماهو القضيب المدفون؟

متلازمة القضيب المدفون هي عيب خلقي يمكن تشخيصه بالاطفال حديثي الولادة، كذلك يصيب البالغين بسبب السمنة المفرطة، أو حتي بسبب اجراء عملية الختان بطريقة خاطئة، و فيه يختفي كل أو أكثر جسم القضيب تحت الجلد بسبب زيادة جلد القضيب و تراكم الدهون داخل جلد القضيب و منطقة العانة مما يؤدي الي صغر الطول الظاهري للقضيب.

يمكن أن يكون سبب الحالة:
  • الدهون الزائدة
  • احتباس السوائل
  • مشاكل في الأربطة
  • مضاعفات بعد الختان
يمكن أن تؤثر على التبول والإثارة الجنسية، ولكن يمكن علاجها عادة بالجراحة. القضيب المدفون يمكن أيضا أن يسبب الحرج والأذى النفسي.

ما هي أسباب القضيب المدفون؟

يمكن أن ينتج القضيب المدفون عن عدة أسباب. تشمل:
  • إزالة القلفة كثيرًا جدًا أثناء الختان مما يؤدي الي سحب الجلد المتبقي حول القضيب إلى الأمام، مع إخفاء القضيب.
  • أن تكون الأربطة التي تربط القضيب بالجسم ضعيفة بشكل غير طبيعي.
  • تورم كيس الصفن الناجم عن تراكم السائل اللمفاوي يمكن أيضا أن يدفن القضيب.
  • الدهون المفرطة في الذكور الذين يعانون من السمنة المفرطة قد تغطي القضيب.
  • لا يبدو أن الحالة هي سمة موروثة أو لها أي علاقة بهرمونات الشخص.
إذا كنت تشك في أنه قد يكون هناك شيء غير معتاد حول قضيب طفلك حديث الولادة، فمن الأفضل تأخير الختان حتى يتم إجراء فحص أكثر شمولاً.

ما هي المضاعفات؟

يمكن أن يؤدي القضيب المدفون إلى مشاكل في التبول عند الذكور من أي عمر. قد يصيب البول في كثير من الأحيان كيس الصفن أو الفخذين. مما يمكن أن يؤدي الي تهيج الجلد والتهابات المسالك البولية. الجلد على القضيب يمكن أيضا أن يصبح ملتهبا. الالتهابات، مثل التهاب الحشفة، تكون شائعة أيضًا بسبب تحديات النظافة. في الذكور المراهقين والبالغين، قد يجعل القضيب المدفون من الصعب تحقيق الانتصاب. وإذا كان الانتصاب ممكنًا، فقد يكون من الصعب ممارسة الاتصال الجنسي. المشاكل النفسية المتعلقة بانخفاض احترام الذات والقلق والاكتئاب تؤثر عادة على الذكور المصابين بالقضيب المدفون. و تتلخص مضاعفات متلازمة القضيب المدفون في:
  • صغر الحجم الظاهري للقضيب
  • صعوبة الايلاج و الجماع
  • كثرة الاصابة بالأمراض الجلدية الفيروسية و البكتيرية بسبب رطوبة منطقة القضيب
  • كذلك الشعور بالاحباط و النقص

كيف يتم علاج القضيب المدفون؟

يتم علاج القضيب المدفون عن طريق الجراحة المتبوعة بتغييرات في اسلوب الحياة والمواظبة علي ممارسة الرياضة والتغذية الصحية.

جراحة القضيب المدفون

يتم اجراء جراحة القضيب المدفون لعلاج حالات اختفاء جسم القضيب تحت الجلد بسبب تراكم الدهون بمنطقة العانة. تهدف عملية علاج القضيب المدفون جراحيا الي اصلاح السببين الرئيسيين لتلك الحالة و هما زيادة جلد القضيب و تراكم الدهون تحت جلد القضيب و بمنطقة العانة. و يتم الجمع بين عملية الختان التجميلية لتقليل جلد القضيب الزائد عن الحاجة و عملية زيادة الطول الظاهري للعضو الذكري عن طريق ازالة الدهون الزائدة بمنطقة العانة. فتكون النتيجة اظهار جسم القضيب المخفي و زيادة الطول الظاهري للقضيب بنسبة تصل الي 75%. يتم اجراء جراحة القضيب المدفون في خلال 60 الي 90 دقيقة، و هي عملية جراحية بسيطة و امنة يخرج بعدها المريض للراحة بمنزله في نفس اليوم و يستطيع الرجوع الي عمله خلال 3 -5 أيام من تاريخ الجراحة و يمكنه ممارسة الجنس خلال ثلاثة الي أربعة أسابيع بعد العملية.

المراجع

  1. Buried or Hidden Penis: Treatment, Symptoms, Causes. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2021.
  2. Buried penis - Wikipedia. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2021.
  3. Buried Penis | Pediatric Hidden Penis | Lurie Children's. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك