الاثنين، 1 مارس 2021

الحقن المجهري أهم الأسئلة والأجوبة in vitro fertilization

الحقن المجهري سؤال وجواب

ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري in-vitro fertilization IVF يختلف عمليا عن التلقيح الصناعي الذي يتم من خلاله وضع الحيوانات المنوية في الرحم بهدف إحداث الحمل بطريقة طبيعية بعد ذلك. أما عملية الحقن المجهري فيتم خلالها الجمع بين الحيوانات المنوية و البويضات في المختبر و خارج الرحم في ظروف خاصة. و بمجرد تشكل الأجنة، يتم إعادة زرعها داخل الرحم لكي تكتمل عملية نمو الجنين.

الحقن المجهري أهم الأسئلة والأجوبة: ما هو الحقن المجهري؟ وماهي مراحله بالتفصيل وما تكلفته؟ وما أعراض الحمل بعده وعلامات وأسباب ونسبة الفشل والنجاح؟

ما هي حالات العقم التي يصلح معها الحقن المجهري؟

يصلح الحقن المجهري كعلاج لحالات العقم المتمثلة في:

  • مشاكل بطانة الرحم
  • انخفاض إنتاجية أو حيوية الحيوانات المنوية
  • وجود مشاكل في قناة فالوب
  • وجود خلل في عملية التبويض
  • وجود أجسام مضادة تسبب الضرر بالبويضات أم بالحيوانات المنوية
  • عدم قدرة الحيوانات المنوية علي البقاء حية في مخاط عنق الرحم أو ضعف قدرتها على اختراق البويضة
  • مشاكل الخصوبة الغير مبررة

لا يمكن اللجوء للحقن المجهري كخطوة أولى عند محاولة علاج العقم. و لكن يتم اللجوء إليه في حالة عدم نجاح أساليب العلاج الأخرى مثل الجراحة، أدوية الخصوبة و التلقيح الصناعي. لذلك يجب تقييم الحالة بعناية قبل بدأ علاج العقم و لتحديد مدي جدوي إجراء عملية الحقن المجهري.

كم تكلفة الحقن المجهري؟

تختلف تكلفة الحقن المجهري وتتنوع حسب عدة عوامل، أهمها الحالة الصحية لكل من الرجل والزوجة واذا كانا يتطلبان مراحل تجهيز أطول وعلاج لأسباب العقم قبل اجراء الحقن المجهري. أما عن تكلفة الدورة الواحدة من الحقن المجهري فيبلغ متوسطها ما بين 15000 الي 50000 جنيه مصري.

مما لاشك فيه أنه اجراء يتعلق به آمال الكثير من الأزواج و الزوجات الذين يعانون من تأخر الانجاب و العقم. و بالتالي فهو يتعدي كونه علاج نمطي لحالة طبية معينة أو حتي عملية جراحية الي كونه عملية طبية اجتماعية و نفسية يمكن ان تغير مجري حياة الزوجين تغييرا دراماتيكيا سواء بالإيجاب أو السلب. و نعني بما سبق أن الجوانب الاجتماعية و النفسية للعملية لا تقل أهمية عن الجوانب الطبية و بالتالي ينبغي للطبيب المعالج أن يضع نصب عينيه هذه الجوانب والأبعاد النفسية والاجتماعية عند التعامل مع حالات تأخر الانجاب و العقم التي تسعي الي إجراء الحقن المجهري.

ينبغي علي الطبيب المعالج قبل أن يناقش المسائل الطبية والمالية لعملية الحقن المجهري أن يساعد الزوجين علي اجراء عملية حسابية بسيطة لتكلفة الحقن المجهري و العائد المتوقع من تلك العملية. ففي حين أن عملية إجرائها يمكن أن يسبب الكثير من السعادة للزوجين و تغير حياتهما الي الأفضل، الا أنها في بعض الحالات يمكن أن تكون مصدر للمزيد من القلق و الاضطراب و التعثر المالي في حياة البعض الاخر. وللاسف الشديد نقابل في حياتنا اليومية الكثير من الحالات التي تقوم بعدة محاولات فاشلة للحقن المجهري المرة بعد الاخري بدون دراسة الحالة جيدا و غالبا ما تكون مثل هذه الحالات ضحية لجشع بعض الاطباء غير المتخصصين الذين يستغلون شغف واستعجال الزوجين و رغبتهما في الانجاب بسرعة.

وبالتالي لا ينبغي اللجوء للحقن المجهري كخطوة أولى عند محاولة علاج حالات تأخر الانجاب أو العقم بدون توفير أسباب النجاح. و لكن ينبغي أن يتم تقييم الحالة جيدا من قبل طبيب أمراض ذكورة متخصص يستطيع التعامل مع أسباب العقم الأساسية و علاجها و بالتالي علاج العقم أو اجراء عملية الحقن المجهري بنسب نجاح عالية بعد توفير أسباب النجاح لها. و من ناحية طبية بحتة ينبغي التريث و الدراسة الجيدة لحالة العقم قبل اللجوء الي عملية الحقن المجهري، فبعض حالات العقم يمكن علاجها بسهولة بفضل التقنيات الحديثة والتطور المذهل في مجال طب الذكورة و علاج العقم عند الرجال. لذلك من الأفضل أن يتولي تلك الحالات طبيب متخصص في طب الذكورة و العقم لأن معظم حالات تأخر الانجاب و العقم تكون بسبب أمراض الذكورة و بالتالي طبيب أمراض الذكورة هو الجدير بإدارة تلك الحالات من البداية. كما أن بعض الحالات تتوقف علي تدخل طبيب أمراض الذكورة ببعض العلاجات الأساسية لحالات العقم لكي يمكن اجراء العملية بالاساس مثل حالات انخفاض عدد و جودة الحيوانات المنوية و مشاكل الخصوبة الغير مبررة.

ما هي أعراض الحمل بعد الحقن المجهري؟

تبدأ أعراض الحمل بعد الحقن المجهري في الظهور بعد اليوم الخامس. فخلال الأيام التي تلحق إجراء العملية ينبغي توفير الظروف المناسبة لنمو الجنين فيجب علي الزوجة الحصول على قسط كافي من الراحة و تجنب الإجهاد في الأعمال المنزلية أو غيرها و أيضا تجنب الإجهاد النفسي و العقلي و الضغط العصبي. و يساعد أيضا على نمو الجنين التواجد في مكان دافئ و ارتداء الملابس الثقيلة التي تساعد علي تدفئة الجسم لضمان نمو الجنين. و بعد اليوم الخامس تبدأ أعراض الحمل في الظهور وتتمثل في:

  1. الشعور ببعض الآلم و الوخز في البطن
  2. بعض آلام في الثديين
  3. زيادة درجة حرارة الجسم
  4. زيادة في مرات التبول
تعتبر هذه العلامات إشارات إيجابية علي نجاح العملية. بعد مرور إسبوعين يمكن إجراء اختبار الحمل، و في حالة وجود حمل تكون أعراض الحمل بعد العملية هي أعراض الحمل العادية. في حال فشل العملية لا قدر الله من الممكن إعادتها مرة أخرى ويكون احتمال نجاح العملية كبيراً بإذن الله.

ما هي فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري؟

فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري محدودة. في حين أنه من غير المألوف، أن يحدث الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري. وجدت إحدى الدراسات أنه من بين 2134 من الأزواج الذين حاولوا الحمل عن طريق الحقن المجهري، حمل حوالي 20٪ بمفردهم بعد العلاج. حيث أن العديد من الأزواج الذين يتقدمون لعلاج الخصوبة يعانون من ضعف الخصوبة وليس العقم.

المراجع

  1. ويكيبيديا - الحقن المجهري. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2021.
  2. Wikipedia - In vitro fertilisation. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك