الجمعة، 19 مارس 2021

أخذ عينة من الخصية testicular biopsy سحب عينه للحقن المجهري

يتم أخذ عينة من الخصية أو سحب عينه من الخصية للحقن المجهري. نحن نعلم أن تشخيص العقم مقلق للغاية لكثير من الرجال. لكن علاج حالات الصفر الناجح يبدأ بتحديد السبب. عادةً ما يتم إنتاج الحيوانات المنوية في خصيتي كيس الصفن (الخصيتين) وتتدفق عبر السبيل التناسلي لتختلط مع السوائل في القنوات المنوية. وتشكل السائل المنوي: السائل الأبيض السميك الذي يخرج من القضيب أثناء القذف.
يفتقر ما يصل إلى 2 في المائة من الرجال في العالم إلى حيوانات منوية قابلة للقياس في السائل المنوي - وتمثل حالات انعدام الحيوانات المنوية بالخصية ما يصل إلى 10 في المائة من حالات العقم عند الذكور. تكون المشكلة إما موجودة عند الولادة أو تتطور لاحقًا في الحياة، ويشار إليها أحيانًا باسم حالة "صفر حيوان منوى".
أخذ عينة من الخصية testicular biopsy سحب عينه للحقن المجهري
 
أثناء التشخيص سيحدد الأطباء نوع فقد حالة الصفر لديك:
  • انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي: حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية ولكن بعد ذلك يتم حظرها في الجهاز التناسلي
  • حالة الصفر غير الانسدادية: ضعف إنتاج الحيوانات المنوية
يتمتع الأطباء بالخبرة والأدوات اللازمة لتشخيص كلا النوعين، ولتكييف علاجك وفقًا لذلك. الهدف هو تصحيح المشكلة بحيث يكون أسهل شكل من أشكال الحمل (والأقل تكلفة) ممكنًا. بشكل عام ، أنت بحاجة إلى:
  • 10 إلى 20 مليون حيوان منوي متحرك للحمل بدون مساعدة
  • 3 إلى 5 ملايين للتلقيح داخل الرحم
  • مليون حيوان منوي للإخصاب في المختبر (IVF)
  • 1 إلى 20 حيوانًا منويًا لحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم (الحقن المجهري)

تحلبل السائل المنوى قبل سحب عينة من الخصية

يبدأ التشخيص الدقيق لحالات الصفر بعينتين من الحيوانات المنوية لتحليل السائل المنوى، تم جمعهما في أوقات مختلفة لمراعاة التباين الطبيعي. يمكنك إما تقديم العينة في عيادة الطبيب أو إحضارها، بشرط أن: تقوم بإحضار العينة في غضون ساعة. تظل حاوية العينة في درجة حرارة الجسم. ويتم ذلك قبل اللجؤ لعملية سحب عينة من الخصية.
بغض النظر عن الطريقة، يطلب الطبيب منك الامتناع عن القذف قبل يومين إلى خمسة أيام من إعطاء العينة، حتى يتمكن جسمك من تجديد أي حيوان منوي ينتجه. تخضع عينات الحيوانات المنوية لاختبار واحد على الأقل:
  • تتضمن الخطوة الأولى تحليلًا أساسيًا.
  • إذا لم يتم العثور على الحيوانات المنوية، فيقوم الطبيب بتدوير العينات في جهاز طرد مركزي لإنشاء "حبيبات" مركزة وفحصها بشكل أكبر. يبحث الفنيون عن دليل على وجود أي حيوانات منوية مخفية.
أثناء التشخيص، قد تجد أن لديك كمية منخفضة بشكل غير طبيعي من الحيوانات المنوية (قلة النطاف)، بدلاً من عدم وجود حيوانات منوية على الإطلاق. في هذه الحالات، قد تتلقى العلاج في برنامج الجراحة أو اللجوء الي أخذ عينة من الخصية.

أخذ عينة من الخصية وإجراءات التشخيص الأخرى

قبل أخذ عينة من الخصية قد يشمل التشخيص أيضًا:
  • مراجعة التاريخ الطبي مفصل: يتضمن مراجعة أي سجلات موجودة
  • الفحص البدني
  • اختبار الهرمونات
  • الفحص الجيني
  • تصوير الجهاز التناسلي: باستخدم الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)

عينة الخصية وعلاج العقم

بفضل العلاج المتقدم، قد يستفيد بعض الرجال الذين يعانون من فقد النطاف غير الانسدادي من عودة الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي - وهو ما يكفي بحيث يكون الحمل غير المُساعد أمرًا محتملاً. بالنسبة للعديد من الأشخاص الآخرين، يمكن تحديد جيوب إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، و سحب عينة من الخصية حتى لو كانت العديد من المناطق قاحلة ولا تنتج ما يكفي للإرسال عبر قنواتهم التناسلية.
هذا النجاح ممكن بسبب خبرة الطبيب في أخذ عينة من الخصية. سيتحدث الطبيب معك عن حالتك الخاصة وسيقدم توصيات العلاج. بالنسبة لبعض الرجال، يكون الحل بسيطًا إلى حد ما: إجراء تغيير في نمط الحياة أو استبدال دواء أو البدء في تجنب بعض السموم. أيضًا، يكون الجهاز التناسلي مرنًا إلى حد ما إذا خضع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي - يحتاج الجسم فقط إلى وقت للتعافي. لكننا قد نوصي أيضًا بتدخل مباشر أكثر. على أي حال، يجب أن يمنح الجسم 2-3 أشهر لإنتاج حيوانات منوية كافية بعد ذلك لترى تغير واضحة.

ما هو استخراج الحيوانات المنوية؟

بالنسبة لبعض الرجال الذين يعانون من فقد النطاف غير الانسدادي، يمكننا إعادة الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي. ولكن عندما لا يكون ذلك ممكنًا، فإن الطبيب يحدد جيوبًا صغيرة من الخصيتين لا تزال تنتج الحيوانات المنوية - ليست كافية لدخول الجهاز التناسلي، ولكنها كافية للانجاب بالحقن المجهري. هذا هو الحال على الرغم من أن كل من الخصيتين قد تحتوي فقط على عدد قليل من الحيوانات المنوية.

ما يمكن توقعه

خلال عملية سحب عينة من الخصية يكون الهدف هو تقليل المخاطر على الخصيتين مع الاستمرار في توفير أفضل فرصة للعثور على الحيوانات المنوية. يتم تحقيق ذلك من خلال الجمع بشكل روتيني بين تقنيتين رائدتين لعملية أخذ عينة من الخصية:
  • رسم خرائط الحيوانات المنوية
  • استخراج الحيوانات المنوية من الخصية بمساعدة المجهر (mTESE)
يتم استخدم الحيوانات المنوية المستعادة لتخصيب بويضات الزوجة، إما عن طريق التلقيح الصناعي (IVF) أو حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم (ICSI) الحقن المجهري - وهو إجراء لا يتطلب سوى حيوان منوي واحد.
يعتبر الاستخراج أيضًا خيارًا للرجال الذين يعانون من فقد النطاف الانسدادي والذين يرغبون في تجنب الجراحة التصحيحية - نظرًا لارتفاع عدد الحيوانات المنوية لديهم.

رسم خرائط الحيوانات المنوية

يوفر رسم خرائط الحيوانات المنوية أثناء أخذ عينة من الخصية، خيارًا طفيف التوغل لتحديد واسترداد الحيوانات المنوية - مما يجعل التعافي أكثر كفاءة ويحد من الحاجة إلى إزالة أنسجة الخصية التي لا تنمو مرة أخرى. هذا الإجراء له معدل مضاعفات منخفض للغاية ويتعافى المرضى جيدًا، عادةً في غضون أيام قليلة. أثناء رسم الخرائط، يتم أخذ عينات من مناطق متعددة من الخصية (الخصية) - إذا وجدنا ما يكفي من الحيوانات المنوية القابلة للاستخدام للحمل، فلا نحتاج إلى مزيد من البحث. ولكن إذا لم نفعل ذلك، ننتقل إلى تقنية استخراج الحيوانات المنوية التي تسمى mTESE.

سحب العينة بمساعدة المجهر mTESE

أثناء سحب عينة من الخصية بمساعدة المجهر، يتم استخدام مجهرًا جراحيًا خاصًا لمساعدة الطبيب على استخراج أنسجة الخصية التي تحتوي على الحيوانات المنوية - إما من المناطق التي تم تحديدها بالفعل عن طريق رسم الخرائط أو من المناطق التي تبدو واعدة أكثر. يسمى هذا الإجراء أيضًا بالتفتيش المجهري للخصية. يوفر هذا الاجراء أفضل فرصة للعثور على الحيوانات المنوية الصالحة للاستخدام في الحالات الأكثر صعوبة، مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من أنسجة الخصية. يتلقى المرضى إما تخديرًا عامًا أو موضعيًا أثناء العملية.

أضرار سحب عينة من الخصية

أضرار سحب عينة من الخصية لا تتضمن أي مخاطر حدوث مشاكل في الانتصاب أو الخصوبة بعد العملية.

يعد النزيف المطول والعدوى التالية للعملية من الأضرار المحتملة. ومع ذلك، فهي نادرة.

وتضمن أضرار سحب عينة من الخصية:

  • نزيف ينقع الضمادة في موقع العينة
  • ورم دموي (تجمع الدم تحت الجلد).
  • ألم شديد أو تورم في كيس الصفن
  • حمى أو قشعريرة

ضرر آخر محتمل من أضرار سحب عينة من الخصية هو الضرر الداخلي للخصيتين أو المناطق المجاورة. هذا أمر نادر الحدوث

تكلفة سحب عينة من الخصية

تختلف تكلفة سحب عينة من الخصية حسب مستوى المستشفى، وتكاليف التحضير للعملية، ومستوى الطبيب القائم بالجراحة. و تتراوح تكلفة سحب عينة من الخصية بين 10000 الي 15000 جنيه مصري.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك