الثلاثاء، 9 مارس 2021

نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل Viscosity

ماهي نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل؟ ما هي أسباب ارتفاع؟ وكيف يتم قياسها؟ ما تأثيرها؟ ما هو علاج اللزوجة عند الرجل؟ كم يستغرق علاج اللزوجه عند الرجل؟

نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل

ما هي نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل؟

نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل Viscosity يقصد بها معدل لزوجة السائل المنوي، وهذا المعدل يقيس مدي مقاومة السائل المنوي للتدفق والسيولة. السائل المنوي بطبيعته لزج ويبدأ في التدفق والسيلان بمجرد القذف، وغالبا ما يصل الي الحالة السائلة و تزول لزوجته خلال 15 الي 30 دقيقة. لزوجة السائل المنوي يتم قياسها بناءا علي تقدير فني المختبر أو عن طريق قياس زمن السيلان لعينة السائل المنوي.

قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل

يتم قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو معدل لزوجة السائل المنوي عن طريق الفحص الظاهري لعينة السائل المنوي، حيث يتم سحب كمية من السائل المنوي في قطارة و مشاهدة كيفية خروج قطرات السائل المنوي من القطارة. احداث قطرات السائل المنوي لخيوط طويلة أثناء الخروج من القطارة يؤشر علي وجود لزوجة عالية بعينة السائل المنوي. ويتم تقدير معدل اللزوجة عن طريق خبرة القائم بالتحليل. فاذا كانت قطرات السائل المنوي لا تحدث أي خيوط أو تحدث خيوط صغيرة جدا فتكون العينة ذات لزوجة طبيعية، و اذا كانت قطرات السائل المنوي تحدث خوط طويلة (أطول من 2 سم) أثناء خروجها من القطارة تكون عينة السائل المنوي عالية اللزوجة. كما يتم يتم قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو معدل لزوجة السائل المنوي عن طريق حساب زمن السيلان Liquefaction لعينة السائل المنوي. فيعد 15 الي 30 دقيقة زمن طبيعي لسيلان عينة السائل المنوي، أما في حالة زيادة زمن السيلان عن 30 دقيقة فتكون عينة السائل المنوي عالية اللزوجة.

فرط لزوجة السائل المنوى هي حالة غير شائعة، ويقدر معدل انتشار الاصابة بها بين 12-29 ٪ ويمكن أن تؤدي إلى العقم. يتكون السائل المنوي من سوائل تفرزها الغدد التبعية للذكور والتي تحتوي على بروتينات أساسية لتخثر السائل المنوي وتسييله. قصور وظائف البروستاتا أو الحويصلات المنوية يسبب لزوجة غير طبيعية في السائل المنوي. كذلك العدوى ومستويات عالية من كريات الدم البيضاء يمكن أن تؤدي أيضا إلى تطوير فرط اللزوجة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساهم الإجهاد التأكسدي والعوامل الكيميائية والوراثية في هذه الحالة. فرط اللزوجة يمكن أن يضعف حركة الحيوانات المنوية الطبيعية وبالتالي يؤثر علي قدرتها علي الوصول الي البويضة و اختراقها وتخصيبها، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

أسباب ارتفاع لزوجة السائل المنوي

ارتفاع لزوجة السائل المنوي أو وجود نسبة اللزوجة غير الطبيعية عند الرجل يشير الي احتمالية وجود التهاب بالحويصلات المنوية أو بالبربخ أو بالبروستاتا أو حتي بالخصية. هذا الالتهاب يمكن أن ينشأ عن الاصابة بأحد المراض المنقولة جنسيا أو الأورام. و من المهم اللجو الي طبيب متخصص لمعرفة السبب وراء لزوجة السائل المنوي وعلاجه لتجنب الاثار الجانبية لهذه الحالة. كما أن ارتفاع لزوجة السائل المنوي يمكن أن ينشا بسبب تناول بعض الأدوية.

تأثير لزوجة السائل المنوى علي الخصوبة

ارتفاع نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل أو ارتفاع لزوجة السائل المنوي تؤثر علي خصوبة الرجل من عدة زوايا. فمن ناحية حركة الحيوانات المنوية: اللزوجة العالية للسائل المنوي تعيق حركة الحيوانات المنوية وتصعب من امكانية وصولها للبويضة ونجاح عملية التخصيب، مما يسبب تأخر الانجاب. أما من ناحية الصحة العامة: فتشير اللزوجة العالية الي امكانية الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا أو الأورام أو الالتهابات في الجهاز التناسلي أو البروستاتا، لذلك من المهم اجراء المزيد من الفحوصات عند ظهور لزوجة عالية بالسائل المنوي لمعرفة السبب ورا هذا الحالة و وصف العلاج الأمثل لها.

ما هو علاج اللزوجة عند الرجل؟

يعتمد علاج اللزوجة عند الرجل علي سبب الاصابة والتشخيص.
  • فاذا كان السبب وجود التهاب: سواء في الحويصلات المنوية أو بالبروستاتا، يبدأ علاج اللزوجة عند الرجل أولا بعلاج المسبب، حيث يتم اعطاء المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب مع الفيتامينات ومضادات الأكسدة. للسيطرة علي الالتهاب وتنشيط الخصية لأنتاج الحيوانات المنوية والبروستاتا لانتاج السائل.
  • اذا كان السبب وجود التهاب الخصية: لوجود دوالي بالخصية مثلا، فيتم تقييم الحالة عن طريق الأشعة و يقرر الطبيب ما اذا كانت جراحة ربط دوالي الخصية مفيدة للحالة. في أغلب الحالات يتم علاج اللزوجة عند الرجل بمجردد اختفاء الالتهاب من الخصية بعد جراحة ربط الدوالي. أما اذا كان السبب وجود عدوي فيتم اتباع الاسلةب السابق في العلاج.

كم يستغرق علاج اللزوجه عند الرجل؟

من الصعب تحديد كم يستغرق علاج اللزوجة عند الرجل، فتعتمد مدة العلاج علي سبب اللزوجة وأسلوب العلاج المعتمد كما فصلنا في النقطة الاسبقة. ويمكن أن نعطي مثالين استرشاديين عن  كم يستغرق علاج اللزوجة عند الرجل كالاني:
  • في حالة الالتهابات البسيط غالبا ما يستغرق علاج اللزوجة عن الرجل من شهر الي شهرين علي الأكثر
  • حالات دوالي الخصية تتطلب ثلاثة أشهر من تاريخ اجراء الجراحة ليتم الشفاء.
  • في حالة ما كانت البروستاتا هي المسبب فغالبا يستغرق علاج اللزوجة عند الرجل مدة لا تقل عن 3 أشهر.

المراجع

  1. Hyperviscous Semen Causes Poor Sperm Quality and Male Infertility. اطلع عليه بتاريخ 9 مارس 2021.
  2. What is Sperm Viscosity and how does it affect my Fertility. اطلع عليه بتاريخ 9 مارس 2021.
  3. Thick Semen: Ejaculation and Other Causes, Effects on Fertility. اطلع عليه بتاريخ 9 مارس 2021.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك