دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب

دعامة القضيب هى جهاز طبى يستخدم للحالات التي تعانى من ضعف الانتصاب، وضعف القدرة الجنسية للرجال. ويتم زرع هذه الدعامة داخل النسيج الكهفى للذكر مما يعيد للقضيب قدرة على الانتصاب مرة اخرى.
دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب

ما هى أنواع دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب؟

دعامة الانتصاب يوجد منها ثلاث انواع تعمل كل واحدة على علاج ضعف الانتصاب. ولكن يختلف كل منهم من حيث الشكل والتكوين وطريقة الاستخدام. وتشمل أنواع دعامة القضيب:
  • الدعامة المرنة الشبه صلبة
  • الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين
  • الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع

ما هى دعامة الانتصاب المرنة؟

الدعامة المرنة هى دعامة تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال. وتتكون من اسطوانتين من الفضة محاطتين بطبقة من السيليكون الطبى. تزرع داخل النسيج الكهفي، وتكون مناسبة للحالات التي تعانى من ضعف العضلات والحالات التي تعانى من عدم القدرة علي استخدام الزراع.

كيفية عمل دعامة القضيب المرنة لعلاج ضعف الانتصاب

طريقة عمل الدعامة المرنة من الامور السهلة. حيث يقوم الشخص برفع القضيب الى اعلى عند القيام بالعلاقة الجنسية فيتخذ القضيب وضع الانتصاب. وعند الانتهاء من العملية الجنسية يقوم الشخص بثنى القضيب الى اسفل ولكن يظل القضيب منتصبا دائما.

كيفية زرع دعامة الانتصاب المرنة؟

يتم تجهيز المريض جيدا للعملية فى المستشفى او المركز المتخصص ومع اجراءات التعقيم القصوى. يتم زرع دعامة القضيب المرنة عن طريق شق صغير اسفل القضيب في كيس الصفن. ويكون ذلك تحت تأثير التخدير الكلى للمريض، ويتم زرع الدعامة داخل النسيج الكهفى للعضو الذكرى. تستغرق العملية من 30 الى 60 دقيقة.

ما هى الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين؟

الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين هى نوع من دعامة الانتصاب المستخدمة فى علاج ضعف الانتصاب عن الرجال، وعلاج التسرب الوريدى وغيرها. وتتكون من قطعتين: المضخة وتحتوى على محلول ملحى وهو الاساس لعملية الانتصاب، واسطوانتي الانتصاب. ويتم زرعهم داخل النسيج الكهفي للقضيب.

كيفية عمل الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين

تعمل الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين عن طريق انتقال السائل الملحى من المضخة الى الاسطوانتين داخل القضيب وبالتالى يحدث الانتصاب. وهذا بالقيام بالضغط عدة مرات على المضخة. وبعد الانتهاء من العلاقة الجنسية وعدم الحاجة للانتصاب، يتم الضغط على صمام المضخة فيعود السائل الى المضخة مرة اخرى. ويعود القضيب الى حالة الارتخاء.

كيف يتم زرع الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين؟

تحتاج عملية زرع الدعامة الهيدروليكة ذات القطعتين الى طبيب متخصص. حيث يقوم الطبيب بتجهيز المريض للجراحة باستخدام التقنيات المتطورة. و يتم زرع الدعامة داخل النسيج الكهفي للعضو الذكرى عن طريق شق بسيط اسفل قاعدة القضيب أو في كيس الصفن، وتكون الدعامة مخفية تماما داخل العضو الذكرى.

ما هى الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع؟

الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع هى من افضل دعامة الانتصاب المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب. وتتكون من المضخة والخزان الذى يحتوى على المحلول الملحى، والاسطوانتين. والمستخدمين لهذه الدعامة لا يواجهون أي صعوبة او مشاكل أثناء العلاقة الجنسية. حيث أن هذه الدعامة تكون مخفية تماما بشكل طبيعى داخل العضو الذكرى ويصعب اكتشافها او تمييزها.

كيفية عمل الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع

يحتوى الخزان على المحلول الملحى ويقوم المريض بالضغط عدة مرات على المضخة فينتقل السائل من الخزان الى الاسطوانتين المزروعتين داخل القضيب، فيحدث القضيب بالانتصاب وانتفاخ راس القضيب. وتعمل دعامة القضيب الهيدروليكية على حدوث انتصاب قوى مما يجعل العلاقة الجنسية علاقة طبيعية ناجحة. وعند الانتهاء من الجماع يقوم الشخص بالضغط على صمام المضخة فيعود السائل الى خزان دعامة الانتصاب ويرتخى العضو الذكرى ويرجع الى حالته مرة اخرى. ويعتبر استخدام الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع سهلاً ولكن يجب الحفاظ على الدعامة وطريقة استخدامها واتباع ارشادات الطبيب المختص.

كيف يتم زرع الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع؟

تعتبر جراحة زرع الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع من جراحات اليوم الواحد. حيث يقوم الطبيب باجراء العملية خلال 30 الى 90 دقيقة فى مستشفى مجهزة لجراحات امراض الذكورة او مركز متخصص. تكون الجراحة عن طريق فتح شق صغير حوالى 3 سم عند قاعدة القضيب أو في كيس الصفن. ويتم من خلاله زرع خزان الدعامة والمضخة ووضع الاسطوانتين داخل النسيج الكهفى للقضيب. وتكون الجراحة تحت تأثير التخدير الكلى أو الجزئى. ويستطيع المريض الخروج فى نفس يوم الجراحة او اليوم التالى على الاكثر. كما انه يستطيع ان يمارس حياته الطبيعية خلال السبوع الاول، وممارسة العلاقة الجنسية خلال 40 يوم من تاريخ الجراحة.

ما هو النسيج الكهفى؟

النسيج الكهفى هو نسيج موجود داخل العضو الذكرى، وهو الذى يعمل على انتصاب القضيب عندما يتم ضخ الدماء اليه من خلال الشريان المغذي له، ثم حبس الدماء به عن طريق غلق صمامات الوريد المصرف للدماء منه. وبتلف تلك النسيج لا يستطيع العضو الذكرى القيام بالعملية الجنسية لعدم قدرة القضيب على الانتصاب.

ما هى فائدة النسيج الكهفى؟

  • خلال الجراحات قديما كان النسيج الكهفى يدمر اثناء عمليات زرع دعامة القضيب.
  • حاليا ومع استخدام التقنيات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة اصبح يمكن قيام العملية مع الاحتفاظ بالنسيج الكهفى سليم دون تلف او خلل.
  • ومن اهم فوائد النسيج الكهفى الحفاظ على حيوية الانسجة للقضيب.
  • الحفاظ على تدفق الدماء فى الاوعية والاوردة الى القضيب.
  • الحفاظ على الاعصاب بمنطقة القضيب.
  • الحفاظ على طول القضيب وعدم انكماش العضو الذكرى.
  • العمل على انتفاخ رأس القضيب والمحافظة على دفيء العضو الذكرى.

ما هى تفاصيل جراحة زرع دعامة الانتصاب؟

تتلخص خطوات عملية زرع الدعامة لعلاج ضعف الانتصاب في الاتي:
  • يتم التجهيز داخل المستشفى او المركز المتخصص مع اتخاذ الطرق الوقائية والتعقيم الشامل.
  • تقام الجراحة تحت تأثير التخدير العام او الجزئى حسب الحالة الصحية للمريض.
  • تكون الجراحة من خلال شق صغير أسفل قاعدة الذكر أو في كيس الصفن وهذا ما يفضله الاطباء.
  • يقوم الطبيب بعمل انتصاب صناعى للقضيب ليتمكن من أخذ المقاسات الدقيقة للدعامة.
  • يتم زراعة الدعامة داخل الحجيرات الكهفية للذكر.
  • توضع المضخة داخل كيس الصفن فى حالة الدعامة الهيدروليكية القابلة للنفخ.
  • يتم وضع الخزان أسفل عضلات البطن فى حالة الدعامة الهيدروليكية القابلة للنفخ.
  • يتم غلق الجرح بطريقة تجميلية.
  • يستغرق وقت الجراحة من 60 الى 90 دقيقة على الاكثر.
  • يستطيع الشخص الخروج والعودة الى المنزل فى نفس يوم الجراحة او اليوم التالى له.
  • بعد مرور 40 يوماً على الأكثر من تاريخ العملية يستطيع الشخص ان يمارس جميع الانشطة الجسدية والجنسية.

مدة الاستشفاء لعملية زرع دعامة الانتصاب

يستطيع المريض خلال ساعات من عملية زرع دعامة القضيب الخروج من المستشفى والعودة الى المنزل، مع اتباع ارشادات الطبيب المتخصص. ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية خلال ايام من الجراحة، وممارسة العلاقة الجنسية خلال 40 يوم من تاريخ الجراحة مع استشارة الطبيب القائم على العملية وتجنب العمل الشاق خلال الاسبوع الاول للجراحة.
التقنيات الجراحية المتطورة التي تحافظ علي النسيج الكهفي أثناءء زرع دعامة الانتصاب قام بتطويرها الطبيب المصري البروفيسور/ أدهم زعزع استاذ جراحة الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة.